المكيي والمدني وعلامات كل منها
فى ذلك الزمان والمكان والخطاب، وهو شان علمائنا فى تناولهم لمباحث القران الأخرى.
النور, الأحزاب, محمد, الفتح, الحجرات, الحديد, المجادلة, الحشر, الممتحنة, الجمعة, المنافقون,
الطلاق, التتحريم, النصر )
وسورة كذا مدينة إلا آية كذا فإنها مكية ).
أمثلة : سورة الأنفال فهي مدينة, واستثنى منها كثير من العلماء من قوله تعالى : وإذ يمكربك الذين كفروا ليثبتوك.... والله خير الماكرين. (سورة الأنفال )
* الآيات المدينة فى سورة المكية.
أمثلة : سورة الحج، فإنه مكية سوى ثلاث آيات نزلت بالمدينة – (هذان خصمان اختصموا فى ربهم.........ولهم مقامع من حديد).
أمثلة : سورة الفتح، فإنها نزلت بمكة يوم الفتح, وهي مدينة لأنها بعد الهجرة، والخطاب فيها عام. كان العلماء يقولون فيه : مانزل بمكة وحكمه مدنى.
أمثلة : سورة اللممتحنة، فإنها نزلت بالمدينة, فهي مدينة باعتبار المكان، ولكن الخطاب فى ثناياها توجه إلى مشركى أهل مكة.
* مايشبه نزول المكى فى المدنى : ماكان فى السور المدينة من أيات جاء أسلوبها فى خصانصه وطابعه العام على نمط السور المكية
أمثلة : سورة الأنفال، فإنها مدينة ( وإذا قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم......32 ) فإن استعجالهم كان مكة.
* مايشبه نزول المدنى فى المكى : فيعنى العلماء به ما يقابل السابق.
أمثلة : سورة النجم ( الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم :32 )
قال السيوطى : فإن الفواحش كل ذنب فيه حد، والكبائر كل ذنب عاقبته النار ، واللم ما بين الحدين من الذوب، ولم يكن بمكة حد ولا نحوه.
أمثلة : سوورة الأعلى ( سبح اسم ربك الأعلى )
أمثلة : أول سورة التوبة ( براءة )
أمثلته : آخر سورة آل عمران.
ويمثلون للشتانى بآيات حديث الإفك فى السورة النور (11-26), ففى الصحيح عن عائشة. ( أنها نزلت فى يوم شاك )
- ما نزل فى السفر : أول ورة الحج (1-2)، قد أخرج الترمذى والحاكم عن عمران بن حصين.
فوائد العلم بالمكى والمدنى ثلاثة وهي :-
- تذوق أساليب القرءان والاستتفادة منها فى أسلوب الدعوة إلى الله
- الوقوف على سيرة النبوية من خلال الآيات القرأنية.
المنهج السماعى النقلى : يستند الى الرواية الصحيحة من الصحابة الذين عاصروا الوحى, وشاهدوا نزوله, او عن التبعين الذين نقلوا عن الصحابة وسمعوا منهم كيفية النزول ومواقعة واحداثه.
المنهج القياسى الإجتهادى : يستند غلى خصائص المكى وخصائص المدني, فإذا ورد في السورة المكية آية تحمل طابع التنزيل المدنى او تتضمن شيئا من حوادثه, قالوا إنها مدنية.
- قال الجعبرى: والنقل والعقل هما طريقا المعرفة السليمة والتحقيق العلمى.
المدنى | المكى | اصطلاحية |
ما نزل بعد الهجرة وان كان بغير مدنى | ما نزل قبل الهجرة وان كان بغير مكى | إعتبار زمن النزول |
ما نزل بالمدنية وما جاور ها كأحد وقباء وسلع | ما نزل بمكة وما جاورها كمنى وعرفات والحديبية | إعتبار مكان النزول |
ماكن خطابا لأهل المدينة (يا أيها الذين ءامنوا) | ماكن خطابا لأهل مكة (يا أيها الناس) | إعتبار المخاطب |
ناحية الضوابط
المدنى | المكى |
كل سورة فيها فريضة أو حد يعنى تشريعا | كل سورة فيها لفظ (كلا) |
كل سورة فيها ذكر المنافقين | كل سورة فيها لفظ سجدة |
كل سورة فيها مجادلة اهل الكتاب | كل سورة فيها لفظ (يا أيها الناس) إلا سورة الحج (يا أيها الذين ءامنوا اركعوا واسجدوا) |
| كل سورة فيها قصص الأنبياء والأمم الغابرة سوى البقرة |
| كل سورة تفتتح بحروف الهجاء : (ألم, كهيعص, حمالمر) |
| كل سورة ذكرت فيها قصة أدم وإبليس سوى البقرة. |
-(المكى) أمتازت السور المكية بادعوة إلى التوحيد وعبادة الله, وإثبات الرسلة البعث والجزاء, وذكر القيامة والنار والجنة, ومجادلة المشركين بالحجة القاطعة والأدلة الواقعة ووضع الأسس العامة للتشريع والفضانل والأخلاق وفضح جرانم المشركين, وذكر قصص الأنبياء والأمم السابقة, وتسلية ترسول الله (ص) حت يصبر على أذهم, وقصر الفواصل (الأيات), ويكثر من تأكيد المعنى بالقسم الكثير, وقصر السور إلاالقليل. إن هذه العلامات والمميزات أغلبية.
-(المدنى) بيان العبادات والمعاملات والحدود. ونظام الأسرة والمواريث, وفضل الجهاد. والصلات الللإجتماعية, والعلاقات الدولية فى السلم والحرب, وقواعد الحكم, ووسائل التشريع, ومخاطبة اهل الكتاب من اليهود والنصارى, ودعوتهم إلى الإسلام, وتحليل نفسية المنافقين وإزاحة الستار عن خباياهم وبيان خطر هم على الدين, وطول السور والآيات فى أسلوب يقرر الشريعة ويوضح مراميها وأهدافها. أن هذه الضوابط علامات والمميزات أغلبية لا حتمية.
MOHD SYUKUR B SOLEH.
SYED FADHLIL FAIZ
0 Comments:
Post a Comment