Wednesday, February 13, 2008

BAB 3

الوحى وتعريف

الوحى هوأن يعلم الله تعلى من اصطفاه من عباده كل ماأراد إطلاعه عليه من ألوان الهداية والعلم ، ولكن بطريقة سرية خفية غيرمعتادة للبشر .

قال تعالى فى سورة الشعراء : نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ (١٩٣)عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (١٩٤)

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١) -العلق

إمكان الوحى ووقوعه

ازدهرت الحياة العلمية وبددت أشعتها كل ريبة كانت تسا ور الناس إلى عهد قريب فيما وراء المادة من روح، وآمن العلم المادى الذى وضع جل الكائنات تحت التجربة والاختباربأن هناك عالما غيبيا وراء هذا العالم المشاهد،وقرب هذا بعد الشقة بين التنكرللأديان والإيمان بها مصداقا لقوله تعالى :

سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (٥٣(-فصلت

وقوله : وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا (٨٥)- الإسراء

ولم يكن رسولنا (ص) أول رسول أوحى إليه ، بل أوحى الله تعالى إلى الرسل قبله بمثل ما أوحى إليه ، قال تعالى :

إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا (١٦٣)وَرُسُلا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا (١٦٤)- النساء.

فليس هناك فى نزول الوحى على محمد (ص)ما يدعو إلى العجب ، ولذا أنكر الله على العقلاء هذا فى قوله :

أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (٢) - يونس .

معنى الوحى

يقال : وحيت إليه وأوحيت : إذا كلمته بما تخفيه عن غيره، والوحى : الإشارة السريعة ،وذلك يكون بالكلام على سبيل الرمزوالتعريض، وقد يكون بصوت مجرد ،وبإشارة الجوارح.

1- الإلهام الفطرى لللإنسان ،كالوحى إلى أم موسى : وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ ...(٧)-القصص

2- الإلهام الغريزى للحيوان، كالوحى إلى النحل: وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (٦٨)-النحل

كيفية وحى الله إلى ملائكته

أولا: جاء فى القران الكريم ما ينص على كلام الله لملائكة .

قال تعالى : وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ (٣٠)البقرة

وعلى إيحائه إليهم 4: إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (١٢) -الانفال

وعلى قيا مهم بتد بير شئون الكون حسب أمرره ، قال تعالى عن ملائكة :

فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا (٤)-الذارايات، وقال: فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا (٥)- النازعات

وهذه النصوص متازرة تدل عالى أن الله يكلم اللائكة دون واسطة بكلام يفهمونه .

• ثانيا : وثبت ألقران الكريم كتب فى اللوح المحفوظ لقوله تعالى : فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (٢٢) - البروج

كما ثبت إنزاله جملة إلى بيت العزة من السماء الدنيا فى ليلة القدر من شهر رمضان : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (١)-القدر , إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (٣)-الدخانÎ , شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ...(١٨٥)البقرة

وقد ذهب العلماء فى كيفيه وحى الله إلى جبريل بالقران إلى مذاهب ، منها:

أن جبريل تلقفة سماعا من الله بلفظه المخصوص، ومنها أن جبريل حفظه من اللوح المحفوظ، ومنها أن جبريل ألقى إليه المعنى، والألفظ لجبريل أولمحمد (ص)،وهذارأى ضعيف . والرأى الأول هو الصواب وعليه أهل السنة .

ونسبة القران إلى الله فى أكثر من آية :

وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (٦)-النمل

وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ (٦)-التوبه

فالقران الكريم كلام الله بألفطه،لا كلام الجبريل،ولا كلام ممد.

أما الرأى الثانى فلا اعتبارله،اذ ان ثبوت القرأن فى اللوح المحفوظ.

والرأى لثالث أنسب بالسنة،لأنها وحى من الله أوحى الى جبريل ثم الى

محمد(ص) بالمعنى.

كيفية وحى لله الى رسله

الله يوحى الى رسله بواسطة وبغير واسطة.

فالأول :بواسطة جبريل ملك الوحى وسيأتى بياته.

والثانى:وهو الذي لا واسطة فيه.

· الرؤيا الصالحة فى المنام .

· الكلام الإلهى من وراء حجاب بدون واسطة يقظة .

· التكلم على الأ صح لرسولنا (ص) ليلة الإ سراء والمعراج .

كيفية وحى الملك إلى الرسول (ص)

الحالة الأولى :- وهى أشدها على الرسول –أن يأ تيه مثل صلصلة الجرس، والصوت القوى.

الحالة الثانية :- أن يتمثل له الملك رجلا ويأتيه فى صورة بشر .

PREPARED BY: MOHD AL-MIQDAD B YUSUF


0 Comments:

blogger templates | Make Money Online